يقع كرمليس في سهل نينوى قرب بالقرب من مركز قضاء الحمدانية في محافظة نينوى يسكنه المسيحين بشكل كبير وكذلك الشبك ومنذ القدم متعايشين فيما بينهم حيث يستطيع اغلب المواطنين في قرية كرمليس التحدث باللغة المسيحية واللغة الشبكية وهذا يدل على عمق العلاقات والمحبة في ما بينهم .


كرمليس من اقدم القرى الموجودة في منطقة سهل نينوى واكبرهم وفيها اثار تدل على انها من اقدم القرى وكذلك اعتبرها من اثقف القرى الموجودة في سهل نينوى لا سيما من ناحية التعليم والتربية حيث يوجد مدارس قديمة ربما تصل لاربعينات القرن الحالي.


يشتهر قرية كرمليس بشكل كبير بزراعة البصل وتعتبر البصل الذي تزرع في قرية كرمليس من اجود انواع البصل ويقال ان السر في ذلك هو ان المياه الذي تعتمد في زراعة البصل هي التي تأتي تاتي من قرية ترجلة الشبكية مرورا بقرية باصخرة على شكل ساقية دون ان تتلوث بالرغم من انها مكشوفه حيث منبعها داخل قرية ترجلة حيث فيها كمية من الكبريت .
يقول محمد الذي يرعى اغنامه بالقرب من مزارع البصل قرب القرية اننا نقوم برعي الاغنام قرب المزارع وعند الانتهاء من الحصاد نقوم برعي الاغنام داخل هذه المزراع وكذلك في بعض الاحيان نقوم بمساعدتهم حتى يتمكنوا من الانتهاء من جني محصول البصل لنقوم برعي اغنامنا فيها .


يتحدث الينا احد مزارعي قرية كرمليس ان البصل الذي نقوم بزراعته معروف على انها تقاوم عند خزنها وتقاوم الحر عند الخزن وعند استخدامنا مياه الكبريت ايضا فانه يجعل فيه ميزة خاصة ولهذا فان كل القرى المحيطة بكرمليس من الشبك يقومون بشراء البصل منا

By admin

اترك رد